jeudi 6 août 2009

فتاة ترمي ملابسها الداخلية على فارس كرم


بقلم سمير الوافي - لقطة مقززة و فاضحة .. تم تصويرها في حفل سابق في مسرح قرطاج .. و تسريبها عبر موقع الفايس بوك .. حيث انتشرت و تبادلها ألاف الناس.. وهي من حفل لفارس كرم .. وتظهر فيها فتاة ترمي على فارس كرم قطعة فاضحة .. من ملابسها الداخلية .. من وسط حالة هستيريا تملكت المعجبات .. قريبا من ركح المسرح... حيث يقف فارس الأحلام..
اللقطة واضحة ... والملابس الداخلية البيضاء الطائرة نحو المطرب ... ركزت عليها الكاميرا .. حتى تأكدنا أنها فعلا (...) والغريب أن الفنان حاول أن يتلقفها بيده.. حين وصلته على الهواء .. لكنه أخفق فابتسم وواصل الغناء ..
وتواصلت هستيريا البنات .. يشوهن معاني واهداف حرية المرأة التونسية.. المتحضرة.. المتقدمة.. الأصيلة...

***

اللقطة تتجول حاليا في أرجاء الفايس بوك الفسيحة.. الواسعة.. لتتجاوز كل الحدود.. وتنتشر وتتوسع فكرة شنيعة عن التونسية.. قد لا تمثلها تلك الفتاة المائعة المنحرفة... لكنها تسيء لها.. وتشوه مكاسبها وسمعتها..

لقد حدث ذلك سابقا في الثمانينات .. في حفل لوليد توفيق في قرطاج.. قبل عصر الفايس بوك..وأثارت وقتها ضجة صاخبة .. وردود فعل ساخطة وناقمة..
وهاهي تتكرر في نفس المكان .. مسرح قرطاج.. وليس هناك عار أكبر .. وأقذر من فتاة ترمي ملابسها الداخلية.. على رجل غريب.. أمام ألاف الأعين.. وأمام الكاميرا.. بلا حياء ولا شرف ولا أخلاق...وتظل تلك القطعة الحميمة من ملابسها .. منشورة على الركح.. ثم منتشرة على الأنترنات.. معبرة عن انحطاط وميوعة وانحراف ..كوصمة عار ..تنال من سمعة المرأة التونسية .. وتسيء الى معاني حرية المرأة التونسية.. وتشوه مجتمعنا المستقر.. وتمس من صورة وكرامة الفتاة التونسية.. المتفتحة دون ميوعة.. والعصرية دون انحطاط.. والحرة دون تسيب...
ومن يقلل من تأثير تلك اللقطة .. أذكره بما ألحقته فنانات الكليبات .. من أضرار بسمعة وصورة المرأة اللبنانية .. وما يمكن أن تفعله لقطات مثيرة.. في كليب أو فيلم..بكرامة شعب كامل.. لذلك فأنا أرى أن تلك الفتاة المائعة المنحرفة.. تستحق عقابا حازما.. لأنها ليست حرة في أن تفعل بصورة التونسية ما تشاء.. فحرية المرأة ليست في التحرر من الملابس الداخلية .. أمام أعين العالم.. ولا حسيب ولا رقيب ولا عائلة.. ولا حول ولا قوة الا بالله...
.. نحن مع التفتح والانفتاح..لكن اللعب بشرفنا لا.. لا نسمح به.. ولا نتسامح معه..
سمير الوافي

محمد كريشان يتكفل بالرد على حنبعل

تكفل محمد كريشان الصحفي بقناة الجزيرة بالرد على برنامج الرابعة الذي بثته قناة حنبعل والذي تناول موضوع القنوات الفضائية , وخصص أكثر الوقت لقناة حنبعل مثيرة العديد من الأسئلة حول مسائل شملت مدى استقلالية القناة و عن مصدر تمويلها، ومدى مسؤوليتها وحيادها في التعاطي مع الشأن الداخلي لدول عربية.

رد محمد كريشان جاء أمس عبر صحيفة القدس العربي اللندنية في مقال حمل عنوان: موسم الهجوم على الجزيرة


يبدأ محمد كريشان في رده :

"يكاد لا يخلو يوم هذه الفترة، وفي أكثر من دولة عربية، من مقال" في هذه الصحيفة أو تلك يشهـّـر بقناة 'الجزيرة' وينعتها والدولة التي تمولها والبلد الذي يحتضنها بأقذع الأوصاف، حتى إن احدى القنوات التلفزيونية الخاصة في إحدى هذه الدول خصصت لها برنامجا كاملا عبارة عن ثلاث ساعات متواصلة من الردح.

لقطر ونظامها رجالاته الذين هم أولى وأنسب بالدفاع عنها، أما عن 'الجزيرة' فلا بد أولا من القول إنها ليست مشروعا إعلاميا معصوما ولا هو فوق النقد، وهو على كل لم يزعم يوما أنه لا يأتيه الباطل لا من خلفه ولا من بقية جنباته. هو ببساطة تلفزيون له ما له وعليه ما عليه، ولعل ما لا يعلمه كثيرون أن العاملين فيه هم الأكثر صرامة في نقده في اجتماعاتهم وهيئاتهم وبحضور كبار المسؤولين دون تردد أو مجاملة. "
وحول النقد التلفزيوتي يقول محمد كريشان :

"لو جاء هذا النقد من صحف مرموقة وأقلام ذات سمعة ومصداقية لكان لزاما على المحطة أن ترصده بعناية وتتوقف عنده ولم لا تأخذ بالكثير مما قيل لأنه السبيل الحقيقي لإصلاح هناتها وتحسين نوعية أدائها، ولو كان ما يكتب يمكن تصنيفه في خانة النقد التلفزيوني لكان جديرا بالتمعن والتدبر من القائمين على المحطة...



وحول مشاركة صحافيون سابقون في الحوار يقول محمد كريشان :
"الشيء الوحيد المحزن في موسم الهجوم على 'الجزيرة' هذا أن بعضه شارك فيه صحافيون سابقون في 'الجزيرة' بمستويات مختلفة. إذ رأى بعضهم كتابة المقالات والإدلاء بمقابلات، وهم أحرار في ذلك على كل حال، فيما اختار البعض الآخر شتم المحطة وسيلة استرزاق حقيقية إذ باتت تؤمن له الدعوات الرسمية والحفاوة الكاملة التي أعمت البصائر إلى درجة القول إن مراسلي الجزيرة في بعض مناطق النزاع يطلقون قنابل صوتية لجعل تقاريرهم أكثر إثارة!."


ويختتم كريشان مقاله متسائلا:
"لماذا لم تؤد هذه الغيرة الجياشة على المعايير الإعلامية الأصيلة، التي أبداها كل المشاركين في هذا الموسم، والتي تنكرت لها 'الجزيرة' كما يقولون، إلى أي تحسين في أداء الإعلام الوطني لدى هؤلاء؟ ولماذا ما زال المواطن العربي يثق في هذه المحطة ويتابعها ويعرض عن صحافته الصفراء وتلفزيونه التعيس؟ أفيدونا أفادكم الله!!
babnet.net

سيف الإسلام القذافي مصر على الانسحاب من الحياة السياسية في ليبيا

كشف مصدر ليبي مقرب من سيف الإسلام، النجل الثاني للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي النقاب عن أنه لا يعتزم كما كان مقررا إلقاء خطاب جماهيري في العشرين من شهر أغسطس الحالي في العاصمة الليبية طرابلس.

وقال مصدر طلب عدم ذكر اسمه في اتصال هاتفي مع صحيفة "الشرق الأوسط"، إن جدول أعمال سيف الإسلام الذي يترأس "مؤسسة القذافي للتنمية" لا يتضمن إلقاء أي خطاب جماهيري في ليبيا خلال الفترة المقبلة. وأضاف: "سيف الإسلام ما زال مصرا على القرار الذي اتخذه بشأن الانسحاب من الشأن العام، ولا عودة عنه مطلقا تحت أي ظرف من الظروف".
وذكرت الصحيفة أن المصدر كان يشير إلى إعلان سيف الإسلام القذافي بشكل مفاجئ العام الماضي اعتزاله
الحياة السياسية وعزوفه النهائي عنها، في خطوة فسرها المراقبون بأنها تصاعد للصراع المحتدم بين نجل القذافي والحرس القديم المحسوب على والده الزعيم الليبي العقيد القذافي. وتأتي هذه التصريحات التي من المتوقع أن تثير جدلا جديدا داخل ليبيا حول دور ومستقبل نجل القذافي، في وقت أعلنت فيه أكثر من جهة ليبية شبه رسمية أن نجل القذافي سيلقي خطابه المنتظر قبيل نهاية الشهر الحالي في طرابلس أمام حشود من الشباب.
ذو علاقة
سيف الإسلام القذافي : أربعة خطوط حمر لا يمكن تجاوزها

لكن المصدر المقرب من نجل القذافي قال أمس لـ"الشرق الأوسط": "لا توجد لدى المهندس سيف الإسلام أي خطة لإلقاء مثل هذا الخطاب، ربما البعض يتمنى حدوث ذلك، لكنه في المقابل يفضل الانشغال بعمله الجديد كعضو بمركز دراسات الحكومة في مدرسة لندن للعلوم السياسية".

وأضاف: "كل تركيزه الآن منصب على البحث والكتابة، علاقته مع الشأن العام في ليبيا انتهت منذ العام الماضي". واعتبر أن إصرار نجل القذافي على الاعتزال رسميا لا يعني بأي حال من الأحوال دخوله في صراعات مع أية جهات أو أشخاص داخل ليبيا.

وذكر أن سيف الإسلام يعتقد بأنه أدى دوره بأمانة ونزاهة تجاه بلاده وشعبه وفقا لما كان متاحا له، ويفضل الانسحاب ويبتعد عن أي علاقة بالدولة الليبية بشكل عام.

ورفض المصدر التكهنات التي خلصت إلى أن قرار نجل القذافي على صلة بتأزم العلاقات بينه وبين والده العقيد القذافي. وقال: "بالعكس، كانت دوما العلاقة بين الطرفين متميزة، ليست فقط علاقة الابن بالأب، بل أيضا علاقة المواطن بالقائد.

حماس منعت كوادر فتح من السفر الى رام الله تنفيذا لأمر من خامنئي

كشفت مصادر مقربة من قيادة حركة حماس في دمشق أن إيران طلبت من الحركة منع سفر كوادر حركة فتح من غزة إلى رام الله خشية أن يفضي المؤتمر العام السادس لفتح المنعقد في بيت لحم إلى قرارات من شأنها إفساح الطريق أمام تسوية شاملة في المنطقة.
وأوضحت المصادر أن قائد فيلق "القدس" في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني أرسل رسالة خاصة بهذا الشأن باسم المرشد الأعلى علي خامنئي الى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل سلمه إياها السفير الإيراني في دمشق احمد موسوي.

وكشفت تلك المصادر أن مشعل استجاب لمطالب طهران، وأوعز بمنع سفر كوادر فتح خشية المس بالعلاقات بين حماس وايران، والتأثير على الدعم الإيراني السخي للحركة التي هدد عناصرها في قطاع غزة مسؤولي فتح وعائلاتهم بالاقتصاص منهم في حال سفر أي منهم بأية طريقة للمشاركة في المؤتمر.
ونقلت صحيفة "السياسة" الكويتية عن المصادر قولها إن المسؤولين الإيرانيين يوازون بين وضع حماس القائم حاليا في غزة وبين بداية الثورة الإسلامية، وبينوا لمشعل أن تراجع الحركة عن موقفها في هذه المرحلة الحساسة سيؤثر بشكل سلبي على جميع إنجازاتها ويضرب "الثورة الإسلامية الفلسطينية" في الصميم. وأوضحت أن المسؤولين أشادوا بالطريقة التي تفرض بها حماس أحكام الشريعة الإسلامية في غزة بالتدريج ومن دون مواجهات مع المواطنين. وأكدوا أن التعنت السياسي في مواجهة فتح يعتبر الوجه الآخر لهذه العملة، ولا يمكن التخلي عنه بأي شكل من الأشكال، حسب الصحيفة.
ويذكر أن المؤتمر العام السادس لحركة فتح كان قد بدأ في الرابع من هذا الشهر في قاعة تيراسنطة بمدينة بيت لحم ويستمر 3 أيام.

ويشارك في المؤتمر العام السادس لحركة فتح نحو 2300 مندوب قدموا من مختلف أنحاء العالم.

mercredi 5 août 2009

منظمة الصحة تبقي على تقديراتها بانفلونزا الخنازير

أبقت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء على تقديراتها لاحتمالات إصابة نحو ملياري شخص بفيروس الإنفلونزا (إتش 1 إن 1) مع انتهاء وباء الإنفلونزا،

لكن هذه التقديرات تأتي مع تحذير طبي كبير لا أحد يعرف عدد الذين أُصيبوا حتى الآن بالسلالة الجديدة المعروفة باسم انفلونزا الخنازير، وأن العدد النهائي لن يعرف على الإطلاق لأن الكثير من حالات الإصابة تكون خفيفة وتشفى دون ملاحظة. وقالت افاللوك بهاتياسيفي المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية في بيان "مع انتهاء الوباء سيكون ما بين 15 إلى 45 % من السكان قد أُصيبوا بالفيروس الوبائي الجديد".
وأضافت قائلة "ثلاثون بالمئة هو متوسط التقدير و30 % من سكان العالم يعني ملياري نسمة". وقالت بهاتياسيفي "لكن يجب أن نتذكر أن محاولات تقدير معدلات الإصابة يمكن فقط أن تكون تقريبية". وفي وقت سابق من تفشي الفيروس والذي رصد للمرة الأولى في أبريل/نيسان تعرض الدكتور كيجي فوكودا القائم بأعمال مساعد مديرة منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة لاتهامات بأن المنظمة تثير فزعا بشأن المرض عندما استخدم رقم ملياري شخص.
لكن منظمة الصحة العالمية التي رفعت مستوى التحذير العالمي من الإنفلونزا إلى أعلى مستوى في 11 يونيو/حزيران معلنة وباء عالميا، قالت منذ ذلك الحين إن السلالة تنتشر بالفعل بشكل أسرع بكثير من أوبئة الانفلونزا السابقة. وفي الوقت نفسه فإنه بسبب أن أغلب المصابين يعانون فقط أعراضا بسيطة أبلغت المنظمة الدول أنها لم تعد مضطرة للإبلاغ عن كل حالة جديدة تكتشف لكن عليها التركيز على مراقبة التمركز المثير للشك للمرض ومتابعة حالات الوفاة.
وذكر آخر تحديث لمنظمة الصحة العالمية في 27 يوليو/تموز أن إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس (اتش 1 ان 1) بلغ 816 شخصا، بينما بلغ عدد حالات الإصابة التي اكدتها المعامل بما فيها الوفيات 134503، وهو رقم يقل كثيرا من عدد الحالات المصابة فعليا والتي قد تكون بالملايين بحسب تقديرات خبراء الصحة. ومع اقتراب موسم الخريف في النصف الشمالي من العالم وهي فترة انتشار الإنفلونزا الموسمية فإن منظمة الصحة العالمية تعمل مع شركات الدواء على توفير لقاحات للتصدي لكل من فيروس (إتش 1 إن 1) والإنفلونزا الموسمية
.

panet.co.il

هيفاء وهبي - مش قادرة أستنى


هيفاء وهبي - حبيبي أنا


هيفاء وهبي - حاسة


محمود عباس: نتمسك بحقنا في المقاومة

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمة اللجنة المركزية لحركة فتح خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام السادس لحركة فتح في قاعة تيراسنطة بمدينة بيت لحم الثلاثاء: /أننا نتمسك بحقنا في المقاومة الأصيلة كما يكفلها القانون الدولي/.
وتطرق عباس في كلمته الى المفاوضات مع إسرائيل، مشيرا الى وجود 6 قضايا أقر بها الجانب الإسرائيلي في اتفاقية أوسلو وهي قضايا القدس والمستوطنات والحدود واللاجئين والمياه والأمن، بالإضافة الى الأسرى. وقال: "لن نوقع اتفاقا مع إسرائيل بدون تبييض السجون الإسرائيلية جميعا".
وفي حديثه عن المستوطنات ذكر عباس أنها (المستوطنات) غير شرعية من بدايتها الى نهايتها، مؤكدا أن ما بني على أرض فلسطين بعد 1967 غير شرعي.
وأشار الى أن مدينة القدس تواجه هجمة إسرائيلية، وقال: "إننا نواصل وقوفنا الى جانب أهلنا في هذه المدينة المقدسة." وتابع: "نرفض محاولة نتانياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي) حرف الأنظار عن الحقوق السياسية الأساسية للفلسطينيين". وطالب إسرائيل بتنفيذ التزاماتها الواردة في خطة "خارطة الطريق".
وفي حديثه عن الوضع الفلسطيني الداخلي قال عباس إن فتح هي حامية المشروع الوطني الفلسطيني، وترفض أن يرتهن قرارها للانقلابيين، على حد تعبيره. وأضاف أن فتح و"بفضل الإرادة والتصميم" استطاعت قيادة المشروع الوطني من البداية بجدارة، لتواصل دورها تحت راية منظمة التحرير الفلسطينية حتى تأسيس الدولة الفلسطينية المستقلة.
وحول عقد المؤتمر ذكر عباس أن شمل الحركة إلتأم بعد سنوات طويلة مرت على انعقاد المؤتمر العام الخامس، مشيرا الى أن تلك الفترة شهدت العديد من الأحداث والتحديات والمخاطر.
وأكد أن بناء وتعزيز صمود الجبهة الفلسطينية الداخلية يتطلب حسم العلاقة مع حركة حماس، أولا بينها وبين فتح وبذات القدر وربما أكثر، حسم العلاقة بينها وبين الفصائل ومنظمة التحرير والسلطة الفلسطينية.
وأضاف أن اشتراط حماس الاتفاق المطلق على أدق التفاصيل أو عدم الاتفاق يعني اشتراط المستحيل، ذلك أن الساحة الفلسطينية لا يمكن أن يصل الأمر فيها إلى حد الاتفاق المطلق، على حد قوله.
وأشار عباس الى أن الانتخابات التشريعية والرئاسية يجب أن تجرى في غزة والضفة والقدس.



ويشارك في المؤتمر العام السادس لحركة فتح الذي يستمر لمدة 3 أيام نحو 2300 مندوب قدموا من مختلف أنحاء العالم. ومن المتوقع أن يشهد المؤتمر، وهو الأول للحركة بدون ياسر عرفات، انتخاب لجنة مركزية جديدة للحركة ومجلس ثوري، وتبني برنامج سياسي جديد.
وكان المؤتمر العام الخامس لحركة فتح قد عقد في تونس عام 1989.
babnet.net

lundi 3 août 2009

اجمل 10 سيارات للعام 2009


المرتبة العاشرة :
Lotus Elise
تنطلق من سرعة صفر الى 100 كلم/ساعة خلال 4.5 ثوان.


المرتبة التاسعة :
Audi R8
تنطلق من سرعة صفر الى 100 كلم/ساعة خلال 4.2 ثوان.

المرتبة الثامنة :
Porsche Cayenne
تبلغ قوتها 620 حصان، وتصل سرعتها القصوى الى 300 كلم/ساعة.
المرتبة السابعة :
Mercedes CLS
سعة المحرك تبلغ 6.3 لتر، والتي تولد قوة 514 حصان.

المرتبة السادسة :
Audi S5
تنطلق من سرعة صفر الى 100 كلم/ساعة خلال 5.1 ثوان، بقوة 354 حصان.

المرتبة الخامسة :
Pontiac Solstice
سعة المحرك تبلغ 2.4 لتر، وتولد قوة 173 حصان

المرتبة الرابعة :
Aston Martin V8 Vantage
سعة المحرك تبلغ 4.2 لتر، تنطلق من سرعة صفر الى 100 كلم/ساعة خلال 4.7 ثوان.

المرتبة الثالثة :
Maserati Gran Turismo
سعة المحرك تبلغ 4.7 لتر، وتولد قوة 440 حصان.

المرتبة الثانية :
Aston Martin DBS
تنطلق من سرعة صفر الى 100 كلم/ساعة خلال 4.3 ثوان، وتصل سرعتها القصوى الى 302 كلم/ساعة.

المرتبة الاولى :
Alfa Romeo 8C
سعة المحرك تبلغ 4.7 لتر وتولد قوة 450 حصان.


نانسي عجرم - الدنيا حلوة



تكنولوجيات الاتصال في تونس: تنافسية متطورة



أخبار تونس - يشهد قطاع تكنولوجيات الاتصال في تونس تطورا بارزا على مستوى تعصير الشبكات وتنويع خدماتها على مستوى البنية الاتصالية والأطر القانونية للقطاع وبرامج نشر الثقافة الرقمية مما مكنها من اكتساب قدرة تنافسية عالية في هذا القطاع.

ويشار أن تونس احتلت مراتب مشرفة للسنة الثالثة على التوالي في تقرير دافوس الاقتصادي لسنة 2008/2009 حيث تحصلت تونس على المرتبة 38 دوليا من ضمن 134 دولة والمرتبة الأولى إفريقيا حسب مؤشر التهيؤ لاستعمال تكنولوجيات المعلومات والاتصال، كما صنفها دافوس بالمرتبة الثانية دوليا حسب توفق سياستها في النهوض بتكنولوجيات المعلومات والاتصال.

ويعتبر هذا التقرير مرجعا في مجال الاستثمار في تكنولوجيات الإعلام والاتصال وهو يعتمد في تصنيفه ثلاثة عناصر رئيسية تتمثل في المناخ السياسي ، والاقتصادي للدول ومستوى تطورها تكنولوجيا ودرجة استعمال التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال.

في هذا السياق يتنزل اللقاء الذي جمع أمس الثلاثاء في تونس السيد الحاج القلاعي وزير تكنولوجيات الاتصال مع السيد سوميترا دوتو عميد العلاقات الخارجية لمدرسة الأعمال لعالم انسياد التي تعد من أكبر الجامعات الرائدة عالميا في مجال الدراسات للأعمال والمشرف على إعداد التقرير السنوي لمنتدى دافوس حول تكنولوجيا الاتصال.

ودار اللقاء الذي جمع الطرفين حول التعريف بالميزات التفاضلية لتونس وببرامجها في مجال النهوض بتكنولوجيات الاتصال ودعم موقعها على الساحة الدولية كقطب إقليمي للأنشطة المجددة.

خلال اللقاء أشاد السيد سوميترا دوتو بما تحقق بتونس من انجازات في مجالات تكنولوجيات الاتصال والمعلومات بما أهلها لتحتل ضمن تقرير منتدى دافوس لسنتي 2009- 2008درجة مرموقة على الصعيد الدولي.

ومن جهته أكد وزير تكنولوجيات الاتصال على سعي تونس للاستفادة من التقييم السنوي الذي يقوم به منتدى دافوس لتحسين المؤشرات الوطنية وخصوصا في مجال البنية الاتصالية ونشر استعمال التكنولوجيات الحديثة وتعزيز الخدمات المقدمة للمواطن والمؤسسة الاقتصادية.

ويذكر أن تونس تشهد إقبالا متزايدا من المؤسسات العالمية الكبرى العاملة في مجال صناعة المنظومات والبرمجيات والخدمات الإلكترونية الموجهة إلى السوق الأجنبية. فقد شهدت سنة 2008 تعزيز نشاط قطب الغزالة لتكنولوجيات الاتصال الذي مكن من استقطاب 12 مؤسسة إضافية ليبلغ العدد الجملي للشركات المنتصبة بالفضاءات التي يوفرها القطب 64 مؤسسة تشغل 1430 مهندسا وإطارا.

أخبار تونس

الفايس بوك: نمو بارز لعدد المشتركين التونسيين



تضاعف عدد أعضاء “الفايس البوك” التونسيين خلال الفترة الأخيرة فمن 304084 عضوا في 20 فيفري 2009 بلغ 661640 عضوا بتاريخ 26 جويلية 2009.

بذلك تحتل تونس المرتبة الأولى عربيا من حيث نمو عدد المشتركين في هذا الموقع، فعدد الأعضاء لم يتجاوز 16000 في بداية 2008، في المقابل لا يتجاوز عدد الأعضاء المغاربة 768 760 رغم بلوغ عدد سكانها 35 مليون.

كما بلغ عدد المشتركين من السعودية 803 720 مشتركا، ومن مصر1612840 من أصل 81 مليون ساكنا.

علما وأن عدد المشتركين الجملي على هذا الموقع العالمي يقدّر بـ 238 مليون وهي أرقام إحصائية أخذت عن طريق أدوات القيس لموقع “الفايس بوك”. ويشار أن الأعضاء التونسيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18-24 سنة هم الأكثر إقبالا وانخراطا في الموقع، وتليها نسبة المشتركين الذين لا يتجاوز سنّهم 34 سنة بـ 29.4%، في حين تمثّل نسبة المتراوحة أعمارهم بين 35-44 سنة 6.5 % .

ويذكر أن التونسيات يسجلّن حضورهن بقوة فنسبة المشتركات تمثل 39.9 %من مجموع الأعضاء التونسيين.

يعتبر موقع فايس بوك من المواقع العالمية الأكثر استقطابا للأعضاء و الأكثر شعبية عبر العالم فهو يضم قرابة 238 مليون مشترك من مختلف أنحاء العالم، مما جعل من هذا الموقع شبكة علاقات اجتماعية لا متناهية الحدود.

ويذكر أن موقع الفايس بوك أسسه طالب من جامعة هارفارد سنة 2004 والهدف من تأسيسه هو توسيع قاعدة العلاقات الاجتماعية .

وهو موقع مجاني و متوفر بجميع اللغات

اخبار تونس

قرش قرطاج أسامة الملولي يقتلع الذهب في روما



أخبار تونس - اقتلع التونسي أسامة الملولي امس الأحد الميدالية الذهبية في بطولة العالم المقامة حاليا في روما في سباق 1500 م سباحة حرة و هو نفس السباق الذي توج فيه بالذهب خلال الألعاب الاولمبية ببكين.

مؤكدا سيطرته على سباق 1500 متر في المسابح العالمية وبعد تتويجه بذهبية دورة العاب بيكين 2008 في سباق 1500 متر بوقت 14د 40ث و84 بالمائة ثم بروزه الخاص في دورة الألعاب المتوسطية في بيسكارا 2009 أكد الملولي مرة أخرى علو كعبه في السباحة العالمية.

وكشف الملولي عن قدرة في التحكم في مجرى السباق وتوفق في تقسيط جهوده عبر مسافة السباق على امتداد 1500 متر سباحة حرة .

فرغم تخلفه عن ثلاثي الصدارة في المائة متر الأولى سرعان ما التحق السباح التونسي بكوكبة السباق وصعد تدريجيا في سلم ترتيب السباق بداية من 900 متر ثم مر إلى سرعة أكثر بعد الـ 1000 متر لينفرد بالسباق.

وبعد 1350 متر صعّد الملولي مرة أخرى من سرعته ليعبر إلى السرعة القصوى وترك مسافة كبيره عن ملاحقه المباشر الكندي ريان كوشران 14د 41ث 38 بالمائة وتقدم عليه في نهاية السباق بـ 4ث.

وانهي الصيني سان يانغ السباق ثالثا بتوقيت 14د 46ث و84 بالمائة وتوفق أسامة الملولي في تحسين وقته من 14د و40ث و84 .

أخبار تونس


الصين: 100 شرط لتصبح رائد فضاء



يجب على الصينيين المتقدمين ليصبحوا رواد فضاء أن يستوفوا 100 شرط قبل تحقيق هدفهم.

وتستثني قائمة الشروط المطلوبة من يعانون من الرشح أو مشكلات في التنفس أو تسوس الاسنان أو ندوب يمكن أن تنفجر في الفضاء.

وستدشن الصين وحدة فضائية جديدة العام القادم وتأمل في تنفيذ عملية التحام فضائي بحلول عام 2011.

لكن الصينيين الطامحين لريادة الفضاء لن يحققوا هدفهم دون موافقة زوجاتهم حسب أحد الشروط.

ويقول الدكتور شي بينج بينج، الطبيب في مستشفى القوات الجوية في اقليم نانجينج شرق الصين، إن القواعد الجديدة ستمكن الصين من ارسال صفوة المرشحين إلى الفضاء.

ويوضح بينج أن رائحة النفس الكريهة أحد الاسباب التي تستبعد المترشح من المنافسة لأنها "تؤثر على الزملاء في المساحات الضيقة داخل مكوك الفضاء".

ويقول بينج أن "هؤلاء الرواد يمكن اعتبارهم بشرا خارقين".

وقد بدأ مستشفى القوات الجوية في اجراء الاختبارات الاولى للمتقدمين لاستبعاد اولئك الذين لا يستوفون الشروط المئة، ومن ثم سيجرى اختبارين آخرين حتى يحصل على العدد النهائي للمرشحين الذين سيتبعون خطى الرواد الصينيين الذين اختيروا عام 1997.

ومن بين الشروط كذلك استبعاد أي مرشح إذا اكتشف مرضا خطيرا في الاجيال الثلاثة الاخيرة في عائلته.

كما سيستبعد من المنافسة من يعانون من حساسية بسبب بعض العقاقير الطبية أو مرض القوباء الحلقية الجلدي.

يذكر أن الصين ارسلت اول رائد إلى الفضاء عام 2003، وكان زهاي زيجانج أول صيني يسير في الفضاء العام الماضي.

وتهدف الصين على المدى الطويل لبناء محطتها الفضائية الخاصة التي تدور حول الارض.

بي بي سي

المغرب: الصبار للتصدير من أجل مستحضرات التجميل



كان الوقت بعد بزوغ الفجر مباشرة عند تلال تطل على قرية صبويا المغربية، عندما راحت مجموعة من النساء تشق طريقها وسط الاف من نباتات الصبار المتناثرة على جانب التل وتلتقط الثمار اليانعة الحمراء.

لكن هذه النساء لا تعيش ببساطة على فضلات التربة.

فالصبار، الذي كان في السابق يؤكل كفاكهة او يستخدم كعلف للحيوان، يولد معجزة اقتصادية صغيرة في المنطقة بفضل تصديره للاستخدام في إنتاج مستحضرات تجميل ومنتجات صحية جديدة تستخرج من النبات الموجود في كل مكان.

ويعرف هذا الجيب الشائك في جنوب البلاد شبه القاحل بالقرب من بلدة سيدي إفني بعاصمة الصبار في المغرب.

وتتمتع المنطقة بمناخ ملائم لأرض تبلغ مساحتها 45 الف هيكتار تستخدم لانتاج اعداد ضخمة من التين البربري كثيف الاوراق.

ولكل اسرة من السكان قطعة ارض ويجري، بدعم من وزارة الزراعة، تنفيذ مشروع لتحويل الانتاج على نطاق ضيق الى صناعة هامة.

وهناك تعهد بدفع 12 مليون درهم (1.5 مليون دولار) لبناء مصنع سيساعد المزارعين المحليين على معالجة ثمار المحصول.

ومن المتوقع ان تساعد هذه الخطوة العاملين على الوفاء باحتياجات صناعة التجميل الفرنسية التي تستخدم الصبار في اعداد متزايدة من منتجاتها.

وتقول ايزانا مرزوقي (55 عاما)، وهي عضو في جمعية تعاونية تسمى (اكناري)، ان الناس في المنطقة نشأوا مع الصبار دون ان يدركوا فائدته الحقيقية.

وتوضح ان "الطلب على منتجات الصبار ازداد وهذا لأنه يقال ان النبات يساعد في معالجة ارتفاع ضغط الدم والسرطان. الجمعية التعاونية التي انتمي اليها تجني اموالا طائلة من بيع الزيت المستخلص من البذور لصناعة كريم للوجه يخفي علامات التقدم في العمر".

ويستطيع كل عضو في اكناري التقاط مابين 30 و50 لوح تحميل من الثمار في صباح اليوم الواحد اثناء الموسم الذي يستمر من يوليو/تموز وحتى ديسمبر/كانون الاول.

ويعمل العديد منهم كذلك في مصنع على بعد مسافة قريبة حيث تقشر الثمار ثم يفصل اللب ويستخدم لصنع المربى.

واكثر الاجزاء المربحة في النبات هي البذور التي تعد اساسية في انتاج نوع من الزيت.

ويستخدم الزيت في اكثر من 40 مستحضر تجميل ويباع بسعر غال جدا كزيت نقي للبشرة.

ويلزم حوالي طن من البذور الصغيرة لصناعة لتر من الزيت.

وتعد الاوراق اساسية في صناعة نوع من المساحيق والخل بنكهة الزهور. وتم التوصل الى ان لب الثمار يستخدم لتقليل نسبة الكوليسترول. وحاليا لم يعد يتبقى سوى اقل القليل من النبات كعلف للحيوان.

وتقول كلتوم حمادي مدير جمعية اكناري ان بعض الاجراءات سرية.

وتوضح انه "في صناعة مستحضرات التجميل لا يدع المتنافسون خصومهم يعرفون بشان مصادرهم".

,تضيف "كل ما استطيع قوله هو اننا نعمل مع عدد من المعامل الاوروبية لتطوير استخدام الصبار للحصول على الرشاقة".

وتشرح كلتوم اتشاهور وهي مدير شركة (صبار الصحراء) في منطقة سيدي افني كيف ان شركتها تتعاون مع الخصوم بشان منتجات جديدة.

وتقول "من خلال تشكيل مجموعة والاندماج في اتحاد بوسعنا حماية الصبار وترسيخ علامة تجارية وضمان الحصول على حصة عادلة من الكميات الطائلة من الاموال التي تنفقها الصناعة الدولية لمستحضرات التجميل على الابحاث والتطوير".

ويصعب الحصول على ارقام محددة حيث لكل جمعية تعاونية تخصصها.

وتتراوح انشطتهم من صناعة الصابون الى تخليل الاوراق في صورة قطع، ومن تعبئة ثمار طازجة عالية الجودة كي تستخدم داخل المغرب الى البيع من سلال على جانب الطرق للشاحنات التي تمر بالبلدة في الصباح الباكر.

وبالتالي فان الحجم المحدد للصناعة يصعب حسابه.

وفي الوقت الراهن، تتم معالجة 20% فقط من الثمار التي تنمو للاستخدام التجاري داخل المنطقة.

ومازالت غالبية العظمى من المحصول يشتريها غرباء يحصلون على اعلى الارباح.

فبوسعهم شراء صندوق بما بين 20 و30 درهما ويبيعوه مقابل مئة درهم.

لكن مع تدخل مالي اكبر من الحكومة من المتوقع انه في غضون عامين او اكثر سيتولى سكان بلدة ايت بامرام معالجة 75% او اكثر من الانتاج.

بي بي سي

بابا الفاتيكان يغني في ألبوم جديد



تصدر شركة جريفينز للتسجيلات شريطا جديدا يسمع فيه بابا الفاتيكان بنيدكتوس السادس عشر وهو يتحدث ويرنم ويصلي بصحبة الموسيقى.

وقالت الشركة ان المستمعين "سيصدمون من صوت البابا الرائع بشكل لا يصدق".

وسيصدر الألبوم في الأسواق في 30 نوفمبر المقبل ويستخدم فيه البابا خمس لغات.

ويتضمن الألبوم 8 قطع موسيقية سيغني البابا في إحداها وأما الباقي فتتضمن صلواته وعظاته مصحوبة بالموسيقى.

يذكر أن البابا لم يذهب الى ستوديو لتسجيل صوته وانما قام الفاتيكان بامداد الشركة بتسجيلات لصلوات وعظات البابا والخطب التي أدلى بها خلال زياراته الخارجية.

وتم تسجيل موسيقى الكورس المصاحب في كنيسة القديس بطرس في الفاتيكان أما الموسيقي الكلاسيكية فتم تسجيلها في ستوديوهات أبي رود في لندن.

وقالت مصادر الشركة "تلقينا رسالة من البابا تفيد بسعادته بما تحقق حتى الآن".

يذكر ان شركة جريفينز تأسست عام 1980 وكان أول إصداراتها ألبوم لجون لينون. ومع نهاية ذلك العقد بدأت في التخصص في موسيقى الروك.

ويتزامن صدور ألبوم البابا مع اقتراب أعياد الكريسماس. والهدف الأساسي من هذا الألبوم ان يكون تعليميا للأطفال في أنحاء العالم.

وكان شريط للبابا الراحل يوحنا بولس الثاني قد احتل المركز 71 عام 1994 وكان بعنوان "البابا في زيارة للأماكن المقدسة" أما شريطه الثاني المسبحة فاحتل المركز الخمسين.

بي بي سي

سعودي قد يعدم لتحدثه عن الجنس على قناة تلفزية


من المحتمل ان يواجه السعودي مازن عبد الجواد عقوبة الاعدام في المملكة العربية السعودية بعدما تحدث عن تجاربه الجنسية على قناة الفضائية( آل بي سي) ومقرها في لبنان.

وقال متحدث باسم الشرطة في جدة ان عبد الجواد وعمره 32 عاما اعتقل الجمعة بتهمة المجاهرة بالفساد. ويقول محاموه انه يواجه عقوبة الاعدام او 20 عاما في السجن.

وقال المحامي سليمان العلوان لرويترز انه "لا وجود لاحكام محددة في مثل هذه القضايا، والكل يتوقف على القاضي في الحقيقة، لكن القاضي قد لا يبدي اية مرونة اطلاقا، وقد يحكم عليه بالاعدام رجما ليضرب به المثل."

واعتقل عبد الجواد، وهو مطلق وله اربعة ابناء، بعدما تقدم حوالي 200 من المشاهدين السعوديين بشكاوى ضده.

واختبأ مازن عبد الجواد بعد أن ظهر على الفضائية اللبنانية ومالكها الرئيسي هو الملياردير السعودي الامير الوليد بن طلال في برنامج "أحمر بالخط العريض"، حيث أدلى بتفاصيل عن مغامراته الجنسية وأسدى فيه نصائح للازواج لاضفاء مزيد من الاثارة على الحياة الجنسية.

وقال الشاب السعودي في الحلقة التي سجلت في حجرة نومه بجدة ان "كل شيء يحدث في هذه الغرفة،" وان "ليس هناك شي لا يحدث بصراحة"، كما اسهب في وصف اساليب المداعبة وحيل اصطياد النساء من شوارع جدة.

وقال عبد الجواد ان الجنس اصبح جزءا مهما من حياته منذ كان عمره 14 عاما، حيث مارسه أول مرة مع جارة تكبره سنا.

وقد شاهد نحو نصف مليون من مستخدمي موقع يوتيوب لحد الآن اللقطات المذكورة.

واعتذر عبد الجواد بشدة عما بدر منه في مقابلة مع صحيفة عكاظ قائلا انه ارتكب خطأ كبيرا في حق اطياف المجتمع السعودي كافة، مضيفا انه مستعد لتحمل العواقب.

بي بي سي

vendredi 31 juillet 2009

إيمو


الإيمو هو إختصار لمصطلح ذو نفسية حساسة أو شخصية حساسة بشكل عام، وقد أخذت هذه الظاهرة فيالإنتشار بين الشباب المراهقين. في الدول الغربية وبعض الدول الشرقية.

ويكيبيديا